الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* مدبولي يتابع تنفيذ تكليفات الرئيس مع غادة والي .. إطلاق حملة قومية لتنظيم الأسرة تستهدف المحافظات الأكثر إنجابا .. استعراض مشروع "مودة" للحفاظ علي كيان الأسرة وتخفيض معدلات الطلاق

المصدر : جريدة الجمهورية 25/10/2018

كتب - محمد فتح الله:

التقي د.مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أمس مع غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي لمتابعة الموقف التنفيذي لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي في اطار عمل الوزارة. 
تناول اللقاء الموقف الخاص بالمشروع القومي لحماية كيان الأسرة المصرية والذي من المقترح ان يتم اطلاقه تحت اسم "مودة" تمهيدا لعرض الرؤية المتكاملة للمشروع علي رئيس الجمهورية حيث اشارت الوزيرة إلي أن المشروع يهدف إلي الحفاظ علي كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المقبل علي الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة وتطوير آليات الدعم والارشاد الأسري وفض المنازعات بما يسهم في خفض معدلات الطلاق عبر مراجعة التشريعات التي تدعم كيان الاسرة مع تفعيل دور جهات فض المنازعات الاسرية للمساهمة في الحد من حالات الطلاق. 

أوضحت والي ان إجمالي عدد المستهدفين من مشروع "مودة" يصل إلي نحو 800 ألف سنويا ويشمل الشباب في سن الزواج في الفئة العمرية من 18- 35 عاما والأزواج طالبي خدمات الدعم والمشورة الأسرية وذلك من خلال 171 مكتبا للاستشارات الأسرية في 27 محافظة هذا بالاضافة إلي المتزوجين المترددين علي مكاتب تسوية المنازعات علي مستوي الجمهورية والذين يبلغ عددهم حوالي 212 مكتبا تابعا لوزارة العدل. 

اشارت إلي انه سيتم تنفيذ مشروع "مودة" من خلال عدة محاور من بينها القيام بحملة اتصال مباشر لرفع الوعي وتغيير المفاهيم بين المقبلين علي الزواج واطلاق حملة اعلامية متكاملة لرفع الوعي بمفاهيم المشروع مع تطوير آليات المشورة الأسرية وفض المنازعات ومراجعة التشريعات القانونية وتفعيل أطر التنفيذ كما انه سيتم تنفيذ المشروع بعد موافقة رئيس الجمهورية علي عدة مراحل تبدأ بالمرحلة التجريبية بداية من منتصف شهر نوفمبر المقبل حتي أغسطس 2019 في محافظات القاهرة والاسكندرية وبورسعيد وذلك وصولا لتعميم المشروع علي مستوي الجمهورية بداية من أكتوبر 2019.

 كما استعرض اللقاء الموقف الخاص بمشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل واشارت الوزيرة إلي انه يجري حاليا انتاج وبث حملة اعلامية كبري مع مطلع يناير المقبل تتبني أساليب غير تقليدية بجانب تدريب 60 كادرا اعلاميا لاعادة تفعيل دور الاعلام في رفع الوعي المجتمعي وتطوير وتجهيز 36 عيادة تنظيم اسرة في المناطق المحرومة من خدمات الاسرة مع نهاية ديسمبر 2018 والاعداد لـ 4 ملايين زيارة طرق أبواب و5 آلاف ندوة توعوية حتي أكتوبر 2019. 

قالت الوزيرة إن المشروع سيتم بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان. ويهدف إلي تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة للأسر المستفيدة من برنامج "تكافل" من خلال رفع الوعي بمفهوم الأسرة الصغيرة والمباعدة بين الولادات بالإضافة إلي تطوير عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية لتقديم خدمة متميزة. والعمل علي بناء قدرات الكوادر العاملة "الأطباء- الممرضات- الرائدات الريفيات- المتطوعات- كوادر الجمعيات الأهلية الشريكة" في مجال تنظيم الأسرة علي مستوي النطاق الجغرافي المستهدف. مضيفة أن الفئة المستهدفة تصل إلي نحو 1.1 مليون أسرة لديها ثلاثة أطفال أو أقل في نحو 2257 قرية/ حي في 10 محافظات. 
أكد رئيس الوزراء أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة العمل علي الحد من الزيادة السكانية. التي تلتهم ثمار التنمية. وأن تكون هناك محفزات لذلك تساهم في تعزيز المشاركة المجتمعية في هذه الحملة. كما كلف مدبولي بإطلاق حملة قومية لتنظيم الأسرة تستهدف في المقام الأول المحافظات الأكثر إنجاباً.

 كما تابع مدبولي الموقف الخاص بالقروض المقدمة من جانب بنك ناصرالاجتماعي للمساهمة في إقامة العديد من المشروعات الإنتاجية علي مستوي المحافظات. وأشارت الوزيرة إلي أن عدد الحالات التي استفادت من هذه القروض وصلت إلي 15 ألف حالة في 25 محافظة بقيمة تقدر بـ 244 مليون جنيه. 

وقال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء انه بشأن التكليفات الرئاسية لوزارة التضامن الاجتماعي بإنشاء مشروع مجمع خدمات الاسرة والطفولة بحي الأسمرات للتوسع في تقديم الخدمات والرعاية المجتمعية لأهالي الحي اشارت الوزيرة إلي ما تم اتخاذه من اجراءات تتعلق بإنشاء المجمع موضحة انه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الانتاج الحربي لتنفيذ المشروع بتكلفة 55 مليون جنيه واشارت إلي انه تم تحويل 750 ألف جنيه لصالح جمعية خير وبركة بحي الأسمرات قيمة اعانات لعدد 6 حضانات يجري حاليا الاستعداد لافتتاحها قريبا. 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع